Wednesday, March 11, 2009

هذه الفتاوى أجاب عنها فضيلة الشيخ محمد السنراوى مدير عام شئون المناطق الأزهرية

بالقرعة
** أراس بعض الجمعيات التعاونية وهى تستثمر اموالها فى أحد البنوك الذى اعتاد سنوياً أن يخصص بعثة حج مجانية يتم اختيارها بالقرعة من بين بعض عملائه وقد فزت أنا وزوجتى برحلة للحج هذا العام فهل حجنا جائز؟
** فوزك بالقرعة أنت وزوجتك عن طريق هذه الجهة التى أجرت القرعة لا شئ فيه أما إذا كنت مستطيعاً للحج أنت وزوجتك ولديك حرج من هذه الطريقة فلا مانع من أن ترشح اثنين بدلاً منكما لأداء الفريضة بشرط أن يكونا لم يؤديا الفريضة من قبل ولك الأجر والمثوبة.
حج الزوجة
** هل يجب على الزوج شرعاً حج زوجته ولو كان لها مال كثير؟ وهل يجوز لها أن تأخذ زوجها على نفقتها للحج؟ وما الحكم إذا رفض الزوج ذهابها للحج بمفردها؟
** يجوز للزوج أن يدفع نفقات الحج للزوجة ويثاب على ذلك كما يجوز للزوجة أن تصحب زوجها للحج على نفقتها ولها الثواب من الله تعالى لأن هذا العمل يقوى صلة المودة بينهما أما إذا رفض الزوج خروج زوجته للحج فينبغى تذكيره بأداء الفريضة إذا كانت لم تؤد وأنه لا مانع من ذهابها مع صحبة مأمونة وبخاصة إذا تقدمت بها السن وأنه لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق.
دفاتر التوفير
** أنا مسئول عن جمعية خيرية أضع أموالها فى دفتر بريد القرية ولهذه المبالغ أرباح فما حكمها علماً بأن هذه الأموال تخصص لأعمال الخير؟
** أن وضع هذه الأموال بدفتر البريد لا شئ فيه شرعاً وما يعطى من أرباح فهو جائز حيث أن البريد يستثمر هذه الاموال لمصلحة المجتمع والفائدة من هذا الاستثمار جائز لا بأس من توجيهها للفقراء والمحتاجين.
التوبة والانتحار
** وتسألنا فتاة فتقول: أنا فى العشرينات من عمرى فعلت كل ما يغضب الله والآن لا أعرف هل يغفر الله لى ويساورنى الانتحار فى كل لحظة أرجو جواباً شافياً؟
**
يقول الحق سبحانه وتعالى (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون) فالله تعالى غفور رحيم بشرط أن تكون التوبة صادقة مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل (لو بلغت ذنوبك عنان السماء وأتيتنى مستغفراً لغفرت لك) فأنت الآن امام باب التوبة وعليك بالدخول فيه أما الإقدام على الانتحار فهو كفر لا يغفر فأنت تريدين أن تخرجى من ذنب يغفر إلى كفر لا يغفر وهو الانتحار فلا تفكرى فى الانتحار فالتوبة فى انتظارك والقبول على الله وعليك بكتمان ما فعلته فإن الله ستار يحب التوابين.
الزكاة للزوج
** هل يستحب دفع الزكاة أو جزء منها لصديق يتأهب للزواج وهو فقير علماً بأن خطيبته تلبس ذهباً فى حدود مائة جرام وهو شبكتها؟
**
فى أية الزكاة أنواع من الناس تدفع لهم الزكاة ومنهم ابن السبيل ويفهم من هذا النص القرآنى أن هذا السؤال يدخل ضمن هذا النوع فيعطى من مال الزكاة مساعدة له بصرف النظر عما تلبسه خطيبته من ذهب ولكن يجب التأكد من أن هذا الشخص يستحق المساعدة فعلاً وفى ذلك ثواب من الله.
الشباب والشيوخ
** وسألنا عدد من القراء فقالوا: إن كثيراً من الشباب يرفضون بشدة توجيهات الشيوخ من الآباء والامهات والأجداد وبالتالى لا يقبل هؤلاء
الكبار والمربون سلوك هؤلاء الشباب فما الحكم مع بيان الاسباب؟
** يعلم الجميع أن الشباب له طموحاته ولكن تنقصه المعارف والخبرة والحكمة والآباء والأجداد لهم معارف كثيرة ويحتاجون إلى الحركة فلو تتلمذ الشباب على حكمة الشيوخ واستفاد الشيوخ من قوة الشباب لاكتمل البناء والسبب فى ذلك أن أناساً يرفضون كل قديم ويمجدون كل حديث ولو كان خطأ فلو جعلوا الماضى أستاذاًَ لحاضرهم وجعلوا الحاضر تخطيطاً لمستقبلهم لتحكموا فى الحياة قبل أن تتحكم الحياة فيهم.
** عشت فى السويد فترة من الزمن وعشت فى أمريكا فترات ثم أمضيت فى بلجيكا عدة سنين وأنا فى نعمة من العيش ولكنى لاحظت أن نسبة الانتحار والجنون والشذوذ تبلغ نسبة عالية هناك فكيف يحدث هذا مع رغد العيش والتقدم الذى يعيشون فيه وما تفسير ذلك بالرؤية الدينية؟
** أن النعيم الذى تتحدث عنه كان يغذى فى الإنسان طاقة من طاقات النفس الراغبة التى لا تمل فى إشباعها مع وجود ظمأ روحى وظمأ الروح مع سعار المادة يحدث عدم التوازن والانحراف والقلق والاضطرابات النفسية فإذا انجرف الإنسان فقد الغى عقلة وفى الغاء العقل انتحار وشذوذ وجنون وإذا اعتدل العقل مع الروح ومع المادة لا تجد شذوذاً ولا انحرافاً ولا قلقاً ولا انتحاراً.
أ
موال القاصر
** أولاد قصر لهم أموال بالبنوك لا يجوز التصرف فيها إلا بإذن النيابة الحسبية حتى يبلغوا سن الرشد وهذه الأموال تعمل بفائدة فهل عند تسلمها يجب عليها زكاة؟
**
عند تسلم المبلغ يجب عليه زكاة عن السنوات السابقة لأن دين الله أحق بالقضاء وأما سؤال عن الفائدة فهذا المال دفع اختياراً وتحصيناً وتنميته جائزة.

No comments:

Post a Comment