Monday, March 23, 2009

هذه الفتاوى أجاب عنها فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بأسوان جامعة الأزهر.

الربح الحلال
** يعمل زوجى فى مطاعم فى أوربا منذ 12 عاماً ومعروض عليه الآن العمل فى مطعم كبير يقدم الخمر للزبائن كما هو شأن جميع المطاعم فى الغرب. هل الربح الذى سيحصل عليه زوجى من هذا العمل حلال؟ وإذا فتح مشروعاً فى مصر بهذه الاموال يكون حراماً علماً بأن زوجى لا يجيد أى عمل آخر وليست له مؤهلات وكان يعول والده المريض والآن ينفق على إخواته البنات فى مصر؟
** يجب على زوجك أن يجتهد قدر طاقته فى البحث عن عمل يدر عليه ربحاً حلالاً حتى ولو كان أقل عائداً من هذا العمل. وليكن على ثقة ويقين من أن الله سيتولاه وسيجعل له من أمره مخرجاً لكن إذا لم يستطع ذلك وكان فى رفضه لهذا العرض ضياع له ولأسرته فحكمه حكم المضطر الذى يعيش فى غير دار الإسلام وعليه أن ينتهز أول فرصة تسمح له بتدبير حياته فى مشروع حلال بعيد عن هذه الخبائث.
ال

صدقة والدعاء** هل الصدقة تغنى عن الدعاء للميت حتى لو كانت قليلة؟ وهل يلزم وأنا أتصدق أن أقول بصوت مرتفع! هذه الصدقة على روح فلان؟ أو تكفى النية؟
** الصدقة على الميت مطلوبة وكذلك الدعاء له مطلوب أيضاً ولا تغنى الصدقة عن الدعاء فلكل منهما أجر خاص وثواب مستقل.
هذا ولا يلزم أن يتلفظ المتصدق عند إخراج صدقته بألفاظ خاصة بل يكفى مجرد النية والقصد، لأن الشرع يعول فى الأعمال على النيات لا الألفاظ، لك إن نوى وتلفظ فلا بأس فى ذلك.
الميت يأنس بالزائر
** كثير من الناس يقولون! إن زيارة القبور محرمة حتى لو كانت زيارة لقبور الأهل والأقارب وأن من يزور قبراً لا يدخل الجنة أبداً وهناك من يقول إن الموتى يشعرون بزيارة الأهل لهم فهل هذا صحيح؟
** زيارة القبور جائزة شرعاً، بل هى مطلوبة بنص الحديث الشريف: (إنى كنب نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزروها فإنها تذكركم بالآخرة). فهذا الحديث واضح فى طلب زيارة القبور بشكل عام حتى قال بعض العلماء إنه يدل على جواز زيارة قبور الكفار ما دامت تذكر الزائر بالدار الآخرة، والذين يحرمون زيارة القبور أو يحرمون الجنة على من يزورها يفترون الكذب على الله ورسوله ويحكمون أهواءهم وجهالاتهم فى أحكام الشريعة الواضحة ويكفى هؤلاء جرما أنهم يحرمون على الناس عملا أجازه لهم النبى صلى الله عليه وسلم فى نص صريح وواضح.
(وقد ثبت أيضاً عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من مسلم يمر على قبر أخيه كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا ورد الله عليه روحه حتى يرد السلام) وفى حديث آخر (ما من رجل يزور قبر لأخ ويجلس عنده إلا استأنس به حتى يقوم) وهذا يعنى أن الميت يعرف زائره ويأنس به، فمن باب أولى أن يكون الميت أكثر أنساً بمن يزوره من أهله وأقاربه.
أعياد الميلاد
** قال لى بعض الأقارب ممن يعيشون خارج مصر أن أعياد الميلاد حرام ومن يقيمها لا يدخل الجنة ما مدى صحة هذا القول؟
** أود أن أنبه إلى ظاهرة تحريم الجنة على الناس وهى ظاهرة متفشية عند هؤلاء الذين يفتون بغير علم: فمن المقطوع به فى الإسلام أنه لا يملك أحد كائناً من كان.. أن يحرم دخول الجنة على أحد، كما لا يملك أحد أيضاً منح دخول الجنة لأحد، أن هذا الحكم مما اختص الله به وحده وعلى من يستعمل فى دعواه "لا يدخل الجنة" أو "حرم الله عليه الجنة" أو ما شابه هذه العبارات. أن يذكر الحديث الصحيح الذى يتضمن ذكر هذه العبارة أو تلك وأن يعلم بيقين أن الحالة المسئول عنها ينطبق عليها هذا الحكم.
ومن هذا المنطلق لا يستطيع أحد أن يقول باسم الإسلام أن من يحتفل بعيد ميلاده، لا يدخل الجنة. ونقول: أن ما يصاحب عيد الميلاد عادة من أمور ممنوعة كالإسراف والتبذير والسفه وبعثرة المال بوسائل مختلفة والتبذل وانتهاك الحرمات، وحمى المباهاة والافتخار، هذه الأمور هى التى تجعل عيد الميلاد إثماً مركباً من آثام عديدة لكن إذا تم الاحتفال فى صورة وليمة بسيطة أو جلسة مهذبة يتلقى فيها الأهل والأقارب مع توزيع شئ من المال على الفقراء والمساكين فهذا لا بأس به بل هو صورة من صور التكافل الاجتماعى الذى يدعو إليه الإسلام ويشجع عليه.
زواج ابنة الزوجة
** تزوجت من امرأة مطلقة ولها بنين وبنات من غيرى ثم ماتت هذه الزوجة فهل أتزوج إحدى بناتها علماً بأننى لم أنجب منها؟
** لا يجوز لك أبداً أن تتزوج من أية بنت من بنات هذه المرأة ولا من بنات بناتها ما دمت قد دخلت بها، سواء أنجبت منها أم لم تنجب. فهذه البنت التى تريد أن تتزوج منها هى ربيبة لك (أى ابنة زوجتك من رجل غيرك..) وقد حرم الله الزواج من الربائب فى قوله تعالى (وربائبكم اللائى فى حجوركم من نسائكم اللاتى دخلتم بهن).

القراءة الصامتة
** هل تجوز قراءة القرآن الكريم بالعين فقط دون الجهر باللسان؟
** نعم تجوز قراءة القرآن بالنظر فى المصحف سراً دون الجهر باللسان.
ضيق الرزق وسعته
**
أمرنا الله بالسعى فى طلب الرزق الحلال ويقول بعض الشباب: بالرغم من اجتهادنا فى طلب الرزق إلا أننا لا نوفق فى الحصول عليه فلماذا يتأخر الرزق عن العبد المؤمن؟
** لا يتأخر الرزق عن مخلوق من مخلوقات الله. ولكن هناك من بسط له فى الرزق وهناك من ضيق عليه فيه لحكمة يعلمها الله فى هذا الكون الكبير وليست سعة الرزق أو الحصول السريع على عمل دليلاً على الالتزام بالدين أو رضا الله تعالى عن العبد وكذلك ليس ضيق الرزق أو الفقر علامة على هوان العبد على الله وكثيراً ما يكون الأمر بالعكس بل قد يكون بسط الرزق أو سهولة الحصول عليه لشخص فاسد (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا فى الأرض) وكل ما عليك أن تجتهد فى طلب الرزق الحلال وأن تستنفذ فى سبيل الحصول عليه كل
الوسائل الشريفة والمشروعة امتثالاً لقوله تعالى: (فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه).

No comments:

Post a Comment