Sunday, February 22, 2009

علاج السحر

هذه الفتاوى أجاب عنها اليوم فضيلة الدكتور محمد عبد الفضيل القوصى الأستاذ بجامعة الأزهر
ثبت لى أن جارى يقوم بإيذائى عن طريق أعمال السحر التى أثرت فى حال أولادى، مما جعلهم يهجرون دروسهم، فماذا أفعل لرد أذى الجار؟
لا جدال فى أن السحر حق، وقد وردت فيه النصوص القطعية من القرآن الكريم والسنة الصحيحة، لكن ينبغى أن يؤخذ فى الحسبان قوله تعالى بصدد السحر:
(وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) فإذا ترتب على السحر ضرر ما: فلن يكون ذلك إلا بإذن الله تعالى، وعلمه، وإرادته فإذا ترسخت فى وجدانه هذه الحقيقة فلا علاج إذن إلا بصدق التوجه إلى الله تعالى، والاحتماء بقدرته، وثق تماماً أنك كلما أرضيت الله تعالى، إتباعاً لأوامره، واجتناباً لنواهيه، كلما جعلت بينك وبين ضرر السحر ستراً ووقاية، وكلما ابتعدت عن ربك كلما أتحت الفرصة للساحر ولغيره أن يتلاعب بك كيفما شاء أجل. أن كثيراً من آيات القرآن الكريم والأدعية النبوية ذات أثر ناجح فى هذا المقام، كالمعوذتين وآية الكرسى وغيرها ولكن بشرط أن تكون مصحوبة بامتثال أوامر الله تعالى والانتهاء عن نواهيه، وتجنب الحرام، مطعماً ومشرباً وسلوكاً، ثم من أين لك ما حل بأولادك هو من فعل جارك؟ أفلا يجوز أن يكون لذلك أساب أخرى لا تمت إلى جارك هذا بصلة؟ أفلا يجوز أن يكون بعض أولادك قد ضخموا من شأن هذا السبب المتوهم حتى يكون ثمة "عذر جاهز، يتعللون به ويتذرعون.
إن شيوع هذا الاتهام فى هذه الأيام إنما هو من عمل الشيطان ومن كيده، حتى تتفرق جماعة المسلمين وتنشب فيها الفرقة، وتشبع فيها البغضاء والشحناء والتدابر والتنافر.

No comments:

Post a Comment