Tuesday, April 7, 2009

هذه الفتاوى أجاب عنها فضيلة الدكتور عبد الغفار هلال عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية فرع جامعة الأزهر بمدينة السادات

الحج والفوائت
** حجت إحدى السيدات وكانت لا تصلى قبل أن تحج وتظن أنها قد سقطت عنها الصلوات التى فاتتها بناءي على الحديث (من حج فلم يرفث ولم يفسق وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه) فما الحكم؟
** إن حديث رسول الله صلى الله عيه وسلم الذى أشارت إليه السائلة يتعلق بتوبة الله سبحانه وتعالى على العبد بشرط أن يؤدى جميع الحقوق التى عليه سواء لله أو للناس، أما الصلوات الفائتة فلا تسقط بالحج لأنها حق عن ركن من أركان الاسلام ويجب عليها قضاء ما فاتها من الصلوات فتحسب عدد السنوات التى لم تصل فيها ويقدر العدد الفائت ثم تصلى مع كل وقت الفرض الأصلى وتصلى اثنتين أو ثلاثا أو أكثر من الفوائت حسب الاستطاعة حتى تنتهى الفوائت كذلك فإن حقوق العباد يجب أن تؤدى لأصحابها.
شهادة الزور أس
** طلب صديق لى مساعدته لإشهار شرائه منزلاً بالشهر العقارى وحفظنى ماء ورثة المنزل ودرجة قرابتهم فشهدت بذلك أمام القاضى فهل شهادتى هذه تعد شهادة زور؟ وإذا كانت كذلك فما كفارتها؟
** الواجب ألا يشهد الانسان إلا بما يعرفه والواضح أنك تبعت ما قاله لك صديقك وأدليت بمعلومات عن أشخاص لا تعرفهم فى شهادة زور. وهى من أكبر الكبائر التى نهى الله تعالى عنها فى كتابه مع نهيه عن الاوقان فقال: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) وروى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (عدلت شهادة الزور الإشراك بالله) ثلاث مرات. ولذلك فعليك أن تبحث إن كنت قد ضيعت حقوق بعض الورثة لتعود إليهم وأن تتوب إلى الله توبة نصوحاً.
** أحيانا أصاب بصداع يستحيل معه ركوعى أو سجودى ولا علاج لى سوى النوم العميق لفترة طويلة، فما حكم الصلاة خلال فترة الصداع؟
** إن الصلاة لا تسقط عن الانسان ما دام عقلة ثابتاً، والمريض تجب عليه الصلاة بقدر استطاعته لقول النبى صلى الله عليه وسلم: (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب" ومن لا يستطيع الرجوع أو السجود يومى "بالرجوع والسجود (أى: يخفض رأسه قليلاً وهو قائم أو وهو جالس ويكون السجود اخفض من الركوع، وإن لم يقدر على خفض رأسه (حرك العينية ونوى بقلبه) وعلى ذلك يلزم السائل الصلاة فى أوقاتها بما يستطيع من ذلك ولا ينام حتى يخرج وقت الصلاة.
الدعاء بالعامية
** أحب أن يكون دعائى وأنا ساجد سواء فى الصلاة أو فى غيرها. فهل يجوز ذلك؟ وهل كل الدعاء مباح كأن أقول: يارب (أشف فلان) و (نجح فلان) و (كتر رزق فلان)؟
** أمر الله تعالى عباده بالدعاء ووعدهم بالإجابة والأجر العظيم صلى الله عليه وسلم قال: (وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمنن أن يستجاب لكم) – رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائى.
والافضل أن يدعو المصلى بما يتقرب به إلى الله مما هو مأثور، ويجوز أن يدعو الرجل بجميع حوائجه من حوائج دنياه وأخرته فإن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (ثم ليتخير من الدعاء ما شاء أو أحب) وفى رواية (ثم يدعو لنفسه بما بدا له) وقال النبى صلى الله عليه وسلم لأم سلمة حين سألته: علمنى دعاء أدعو به فى صلاتى فقال لها: سلى ما شئت.
أما الدعاء فى غير الصلاة فلا يسجد الداعى إنما يفعل ما كان يفعله النبى صلى الله عليه وسله بأن يتوضأ ويصلى ركعتين ويستقبل القبلة ويحثو على ركبتيه كهيئة الجلوس للتشهد ويدعو، وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم: (إن لكل شئ سيدا وإن سيد المجالس قبالة القبلة).
حديث التليفون
**
عدد من البنات يسألن عن تحدثهن فى التليفون مع بعض الشباب دون وجود الأهل أو معرفتهم والأهل يعترضون. فما الحكم فى ذلك؟
**
حديث البنت إلى الشاب إذا كان فى حضور الوالدين أو بمعرفتهما للاستفسار عن أمر يتعلق بالمصلحة لا شئ فيه لكن إذا كان ذلك فى أمور غير معروفة وفى أوقات لا يوجد فيها بعض الأهل فإن ذلك قد يؤدى إلى ضرر أخلاقى للبنت أو الشاب، وعلى الأهل أن يراقبوا أولادهم وان يتعرفوا على من يتصلون بهم ومبلغ صلاحهم وتقواهم فالأبناء أمانة فى أعناقهم وجاء فى الصحيحين عن ابن عباس – رضى الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذى محرم).
أنا المسئولة
** زوجتى لا تصلى وأمرها بالصلاة ولا تستجيب وتقول أنا المسئولة عن تركة الصلاة فما حكم الإسلام فى ذلك؟
** الصلاة صلة بين العبد وربه فمن تركها فقد قطع هذه الصلة ومن ترك الصلاة تكاسلاً فإنه يستتاب فعليك اخى السائل أن تستمر فى أمر زوجتك بالصلاة وتأمرها بالتوبة وتبين لها عقوبة تارك الصلاة الشديدة لقوله صلى الله عليه وسلم: (بين الشرك والكفر ترك الصلاة) فإذا لم تستجب فيجب عليك أن تضيق عليها وألا تلبى رغباتها وتحرمها من بعض ما تحب حتى يستقيم أمرها فتؤدى الصلاة وأنت مسئول عنها كما قال النبى صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته).
زكاة الاستثمار
** ادخر مبلغ 12000 جنيه فى أحد البنوك ولدى مبلغ 2000 جنيه فى دفتر التوفير فما مقدار الزكاة فى هذه الاموال وما حكم الحج من المال المستثمر؟
** بالنسبة لهذا المبلغ إذا حال عليه الحول يجب عليك إخراج زكاته بمقدار ربع العشر أى 25 جنيهاً فى كل ألف من المبلغ كله والأرباح التى تضاف إليه.
والمال المستثمر حلال إذا أخرجت زكاته فيجوز الحج منه إن شاء الله تعالى.
قتلت قطة
** دخلت قطة صغيرة فى أحد البيوت أثناء فتحه وحاولت صاحبته البحث لإخراجها فلم تجدها فأغلقت الباب وانصرفت وتبين بعد فترة من عودتها أن القطة قد ماتت فظنت صاحبة المنزل أنها قتلتها وندمت ندماً شديدا وتسأل هل عليها كفارة؟
** الإسلام يدعو إلى الرحمة بالحيوان وعدم ايذائه ويطلب برعايته ويحذر من ايقاع الضرر به. ولكن فى مثل هذه الحالة كما تقول السائلة أنها لا تقصد قتل القطة وانها بحثت عنها كثيراً لتخرجها من منزلها فإن موت القطة فى هذه
الحالة لم تتسبب فيه عن عمد. فليس عليها كفارة ولكن عليها الاستغفار والله هو الغفور الرحيم
.

No comments:

Post a Comment